التعريف بمصطلح النحلة.
المطلب الأول: المعنى اللغوي للنحلة:
تطلق النحلة في اللغة ويراد بها معان:
1) النحلة بمعنى العطية:
يقال: نحل فلان تبرع له بشيء.[1]
قيل: ومن هذا المعنى سمي ذباب العسل نحلاً.
قال الزجاج: وجائز أن يكون سمي نحلاً , لأن الله عز وجل نحل الناس العسل الذي يخرج من بطونها.
قال ابن الأثير: النحل بالضم العطية , والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق.[2]
قال الراغب الأصفهاني:
والنحلة عطية على سبيل التبرع , وهو أخص من الهبة إذ كل هبة نحلة , وليس كل نحلة هبة , واشتقاقه فيما أرى أنه من النحل , وذلك ما يدل عليه قوله تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ)[3] وبيّن الحكماء أن النحل يقع على الأشياء كلها فلا يضرها بوجه عام , وينفع أعظم نفع فإنه يعطي ما فيه الشفاء كما وصفه الله تعالى.[4]
2) ويطلق على صداق المرأة نحلة:
يقال: نحلت المرأة مهرها عن طيب نفس من غير مطالبة.
وقال الله تعالى: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً). [5]
فقولهم: نحل المرأة: أي أعطاها مهرها. [6]
3) وتطلق النحلة ويراد بها الفريضة:
وهذا على أحد تفسيرات النحلة في قوله: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) [7].
قال ابن منظور: وقد أختلف في تفسير هذه الآية فقال بعضهم: فريضة وقال بعضهم ديانة.
وقال بعضهم : هي نحلة من الله لهن , جعل الله على الرجل الصداق ولم يجعل على المرأة شيئا من الغرم , فتلك نحلة من الله للنساء.[8]
وقد نقل ابن كثير رحمه الله الأقوال في تفسير هذه الآية:
قال ابن عباس رضي الله عنهما: النحلة : المهر.
وقالت عائشة رضي الله عنها النحلة الفريضة.
وقال ابن زيد: النحلة في كلام العرب الواجب.[9]
4) والنحلة النسبة والدعوة الباطلة:
يقال: نحلة القول: أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادعاه عليه.[10]
ونحل فلان القول نحلاً: أي نسبه إليه وليس بقائله.
وانتحل الشيء ادعاه لنفسه وهو لغيره.[11]
ويقال انتحل فلان شعر فلان: أي ادَّعاه لنفسه وادَّعى أنه قائله.
قال الأعشى:
فكيف أنا وانتحالي القوا...... ف بعد المشيب كفى ذاك عارا.
وقال الفرزدق:
إذا قلت قافية شرودا ً..... تنحلها ابن حمراء العجان. [12]
5) وتطلق النحلة تجوزا على الدين والمذهب:
يقال: ينتحل فلان لمذهب كذا , أي ينتسب إليه.[13]
جاء في المعجم الوسيط:
انتحل فلان مذهب كذا : أي انتسب إليه ودان به.
والنحلة الدين والعقيدة , يقال ما نحلتك؟.[14]
المطلب الثاني:المعنى الاصطلاحي للنحلة:
سبق معنا بيان اطلاقات كلمة النحلة في اللغة والذي يهمنا منها إطلاق النحلة على النسبة والدعوى الباطلة , وهذا هو الأصل فيها والمتعارف عليه عند العلماء في دراسة الأديان والمذاهب والمقالات , وهو أن النحل تعطف على الديانات والمذاهب الباطلة كما عنون لهذا ابن حزم في كتابه الفصل فقال: الفصل في الملل والأهواء والنحل , فعطف الأهواء على النحل.
ويظهر هذا جليا عند الشهرستاني في كتابه الملل والنحل حيث قسم دراسته إلى قسمين:
القسم الأول: أهل الديانات والملل : مثل اليهود والنصارى .
والقسم الثاني: أهل الأهواء والنحل: مثل الفلاسفة والدهرية وعبدة الكواكب والبراهمة و غيرهم.[15]
فتبين أن النحل هي العقائد والآراء الباطلة , التي ليس لها حقيقة و تنتسبها فرقة من الفرق.[16]
فيكون تعريف النحلة اصطلاحاً:
الأهواء والآراء والمعتقدات التي تنتحلها جماعة ليس لها دين كالفلاسفة والدهرية. [17]
وتعرَّف النحلة أيضا بأنها : الأهواء والدعاوى التي اخترعها البشر وجعلوها لهم دينا , وليس لها أصل سماوي.[18]
--------------------------------------------------------------------------------
[1] ـ العجم الوسيط (2/907) .
[2] ـ النهاية في غريب الحديث والأثر ( 5/65)
[3] ـ سورة النحل آية رقم 68
[4] ـ المفردات ص 485
[5] ـ سورة النساء آية رقم 4
[6] ـ العجم الوسيط ( 2/907)
[7] ـ سورة النساء آية رقم 4
[8] ـ لسان العرب ( 11/649) .
[9] ـ تفسير ابن كثير ( 2/213)
[10] ـ مختار الصحاح ص 559.
[11] ـ المعجم الوسيط ( 2/907)
[12] ـ لسان العرب ( 11/651)
[13] ـ مختار الصحاح ص 559
[14] ـ المعجم الوسيط ( 2/907) وانظر لسان العرب ( 11/649) .
[15] ـ انظر الملل والنحل للشهرستاني (1/4). وانظر منهج الشهرستاني في كتابه الملل والنحل د. عبدالعزيز السحيباني ص 203
[16] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 19
[17] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 20
[18] ـ مقدمة في الملل والنحل د. ناصر القفاري ص 9